كم يحتاج إعادة إعمار الموصل

رووداو – اربيل

إجتمع اعضاء مجلس محافظة نينوى في اربيل، يوم امس، وذلك لبحث اعادة الاستقرار واعادة اعمار مدينة الموصل، في محاولة للضغط على الحكومة الإتحادية لتخصيص ميزانية خاصة للمدينة.

وقال مستشار رئيس مجلس محافظة نينوى، معن باسم، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، “نحتاج من 6 الى 8 مليار دولار لإعادة اعمار مدينة الموصل، ما عدا تصليح الجسور والمجاري في المحافظة، قد لا يكفي هذا المبلغ إلا انه سيسد جانيا من عمليات اعادة الاعمار”.

وبحسب تقرير لمجلس المحافظة، فقد تعرض %55 من الجانب الايسر و80% من الجانب الأيمن للدمار، وما خصصته الحكومة العراقية، لن يكفي لرفع الانقاض في مدينة الموصل.

وقال نائب رئيس محافظة نينوى، نورالدين قبلان، “ان مدينة الموصل تحتاج الى أموال كبيرة، وما نسمعه من الميزانية العامة لتنمية الأقاليم او الميزانية العامة للدولة العراقية في 2018، فلم تخصص مبالغ للمناطق المدمرة لحد الآن”.

الإهمال والتهميش من قبل الحكومة العراقية اتجاه النازحين ادى الى فقدان ثقة النازحين بهذه الحكومة، النازحيين يقولون ليست لدينا ثقة بالحكومة بأن تخصص لنا ولمناطقنا من ميزانية 2018 .

تم اعلان النصر على داعش، إلا ان الحياة في الجانب الايمن لا تزال متوقفة، أما الحياة فهي صعبة في الجانب الأيسر، واهالي الموصل ينتظرون الضوء الاخضر من الحكومة الاتحادية للبدء بإعادة اعمار مدينة الحدباء”.

التحرير: زياد الحيدري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *